استغــلال الجبــس وآفــاق التنميــة السوسيواقتصاديـــة بعبـــدة حالــة جماعــة سيـــدي التيجـــي


مداخلة الطالبة الباحثة بسلك الدكتوراه " مونى اخويلي " ضمن الورشة العلمية الثالثة التي نظمها مختبر البحث "دراسات وأبحاث في التنمية الترابية" يوم السبت 29 أبريل تحت عنوان "البحث الجغرافي وسؤال التنمية الترابية بالمغرب"
محاور المداخلة.

1- تــقــــديــــــــــــــم          
2- توطين جماعة سيدي التيجي ضمن إقليم آسفي
3- أنواع الجبس بجماعة سيدي التيجي
4- توزيع مقالع الجبس داخل إقليم آسفي حسب المساحة
5- أنواع تصنيع الجبس بجماعة سيدي التيجي
6- استغلال مقالع الجبس وآفاق التنمية السوسيواقتصادية بجماعة سيدي التيجي

مقدمة

    تتوفر منطقة عبدة على أكبر احتياطي من الجبس في المغرب يفوق 5 مليار طن، وتحتل جماعة سيدي التيجي المرتبة الأولى ب 5 مليار طن، تليها منطقة خط أزكان ب 50 مليون طن، موزع على عدة مقالع تستغل من طرف الشركة المغربية للجبس والبلاط وشركة لافارج. عموما الجبس بعبدة يظهر على شكل عدسات خالصة أو طبقات ذات سمك يصل أحيانا إلى 100 متر، وقد نجده متداخلا مع طبقات من الطين أو الكلس أو الصلصال لكن بسمك ضعيف، ويمتد أفقيا على مساحة عدة كيلومترات .
    كل هاته المؤهلات أدت إلى وجود عدد مهم من مقالع الجبس بعبدة، وخصوصا بجماعة سيدي التيجي حيث يصل عدد المقالع المستغلة بالجماعة إلى حوالي 50 مقلعا تختلف من حيث المساحة، يتم استغلالها سواء من طرف شركات استخراج وتصنيع الجبس أومن طرف أشخاص ذاتيين.
   عموما فإن استغلال مقالع الجبس بجماعة سيدي التيجي يساهم في تشغيل نسبة مهمة من اليد العاملة، سواء داخل المقالع أو الأفران التقليدية أو شركات التصنيع المتواجدة بالجماعة. كما يساهم في الرفع من مداخيل الجماعة من خلال الضرائب التي تفرضها الجماعة على أرباب هاته المقالع.
مشاهدة

ليست هناك تعليقات